الخميس, 28 مارس, 2024
7:36 مساءً
  أخبار اليوم

مؤسسة حديقة الملك سلمان تطلق مشروع المجمع الملكي للفنون

السعودية
الأربعاء, 25 مايو, 2022
118
0

أعلن مجلس إدارة حديقة الملك سلمان، برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الأربعاء، عن إطلاق الأعمال الإنشائية بالمجمع الملكي للفنون في مدينة الرياض على مساحة تزيد على 500 ألف متر مربع.

ويُعدُّ المجمع الملكي للفنون أحد أهم معالم مشروع حديقة الملك سلمان، الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في 19 مارس 2019، بمتابعة واهتمام من ولي العهد.

ويشتمل المجمع الملكي للفنون على متحف الثقافات العالمية، الذي يُشيّد في أحد مباني المجمع ويصل ارتفاعه إلى 110 أمتار، بالإضافة إلى المسرح الوطني بسعة 2300 مقعد، والمعهد الملكي للفنون التقليدية الذي يشمل ثلاث أكاديميات هي أكاديمية الفنون البصرية التقليدية، وأكاديمية التراث الثقافي والترميم، وأكاديمية الفنون المسرحية.

كما يحوي المجمع قاعة لأعمال النحت، بالإضافة إلى مسرحين، وثلاث قاعات للسينما، وقاعة كبرى تضم أعمال الفنانين والمبدعين، كما يحتوي على مكتبة متخصصة في الثقافة والفنون تضم أكثر من 250 ألف كتاب.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، تطمح مؤسسة حديقة الملك سلمان لتجسيد رؤية ولي العهد بأن “يكون المجمع منارة كبرى للثقافة والفنون في العاصمة الرياض، حيث يعكس نمط عمارته عمق الهوية المحلية، من خلال الارتكاز في التصميم على مبادئ العمارة السلمانية، التي تمزج روح الأصالة والتراث بالحداثة في آنٍ معاً”.

ويسهم مشروع حديقة الملك سلمان في تحقيق أحد أهم مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال “إيجاد مجتمع حيوي، ينعم أفراده بنمط حياة صحي، والعيش في بيئة إيجابية جاذبة ومفعمة بالسعادة”.

ومن المخطط أن تصبح حديقة الملك سلمان “الرئة الخضراء” لمدينة الرياض، حيث ستشكل أكبر حدائق المُدُن في العالم، بمساحة تزيد على 16 مليون متر مربع، وتقدم تجربة نابضة بالحياة لسكان مدينة الرياض، من خلال توفير مجموعة متنوعة من الخيارات البيئية والثقافية والرياضية والفنية والترفيهية.

كما تعزز الحديقة التصنيف العالمي للرياض لتصبح واحدة من بين “أفضل المدن ملاءمة للعيش في العالم”.

ويقع مشروع حديقة الملك سلمان في مركز محوري بمدينة الرياض، ويتصل بأهم الطرق الرئيسة، بالإضافة إلى محطات قطار وحافلات الرياض.

كما يشتمل المشروع على مسار دائري للمشاة بطول 7.2 كيلومتر، ومساحات مفتوحة تمتد لأكثر من 11 كيلومتراً مربعاً، ويضم حوالي مليون شجرة تغطي أرجاء الحديقة كافة.

0 Comments

    اترك رد

    جميع الحقوق محفوظة © 2022لـ 24 ساعة نيوز